| -->
مدونة تبيــان
تبيان

آخر الأخبار

تبيان
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

المحاسبة المالية وفق المعايير الدولية للتقرير المالي حلول الباب السادس المخزون وعمليات البضاعة

المحاسبة المالية وفق المعايير الدولية للتقرير المالي حلول الباب السادس المخزون وعمليات البضاعة

س 6-6 (الهدف التعليمى ۳: احتساب الدخل وتأثيرات ضريبة الدخل في ظل طريقة LIFO) تستخدم شركة میکرودانا طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO للمحاسبة عن المخزون. وتمر الشركة بسنة جيدة بصورة غير عادية، حيث كان صافي الدخل جيدا بصورة أعلى من التوقعات. وتتزايد تكلفة مخزون الشركة بصورة سريعه . ماذا يمكن لشركة ميكروداتا أن تفعله حالا قبل نهاية السنة التخفيض صافي الدخل؟ أشرح كيف يخفض هذا التصرف صافي الدخل الظاهر؟ ولماذ قد ترغب الشركة في تخفيض صافي دخلها؟

معلومات هامة من السؤال :
أولا: حيث أن صافي دخل الشركة كان جيد وبصورة أعلى من التوقعات فهذا يعني بوجود مبيعات كثيرة لديهم. ثانيا: تكلفة مخزون الشركة في تزايد بصورة سريعة. (أي حالة تكاليف المخزون المشتراة في ارتفاع، فكلما تأخر في الشراء إزداد سعر الشراء).

وللمعلومية أيضا إن في ظل طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO
تكون البضاعة التي دخلت المخازن أخيرة كمخزون، هي أول بضاعة يتم بيعها وتخرج من المخازن. وبالتالي يتم حساب تكلفة البضاعة المباعة دائما على أساس أحدث الأسعار.

السؤال الأول: ماذا يمكن لشركة میکروداتا أن تفعله حالا قبل نهاية السنة لتخفيض صافي دخلها؟
في ظل تزايد تكاليف البضاعة المشتراة بصورة سريعة، عليها أن تقوم بشراء كميات كبيرة من البضاعة مع معرفتها أن أغلب البضاعة المشتراة سوف تباع قبل نهاية السنة.

السؤال الثاني: اشرح كيف يخفض هذا التصرف صافي الدخل الظاهر؟
طالما أن الشركة تعلم بأن لديها مبيعات عالية وأن أي بضاعة يتم شرائها حاليا سوف تباع فورة، ولنقل بأن أغلب البضاعة المشتراة تم بيعها. فإن تكلفة البضاعة الموجودة بالمخازن والتي تم شرائها بأسعار عالية عندما يتم بيعها، فإنها تتحول إلى تكلفة البضاعة المباعة فتصبح تكلفة البضاعة المباعة التي تظهر في قائمة الدخل تكلفة عالية جدا فيؤدي ذلك إلى انخفاض صافي دخل الشركة .

السؤال الثالث: لماذا قد ترغب الشركة في تخفيض صافي دخلها؟
وذلك بسبب أنهم يرغبون في سداد أقل قدر ممكن من مصاريف ضريبة الدخل، فإذا كان صافي الدخل قليل فيكون مصروف ضريبة الدخل قليل.

الخلاصة: إن استخدام طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO يعمل على تخفيض مصروفضريبة الدخل.

=========================================

س : - ۸ (الهدف التعليمى 3: إدارة ضرائب الدخل في ظل طريقه LIFO) تقترب شركة سميث من نهاية أحدى أسوأ سنواتها. فقبل أسبوعين من نهاية السنة، فإنه يبدو أن صافي الدخل عن السنة قد تناقص با ۲۵٪ من السنة السابقة. ولقد أحبط جوسميث، رئيس الشركة والمساهم الرئيسي بها، بنتائج هذه السنة. وقد سألك سميث، كنائب الرئيس للشئون المالية، للوصول إلى طريقة لزيادة صافي دخل الشركة. وكانت كميات المخزون مرتفعة قليلا عن الوضع العادي بسبب أن المبيعات كانت متباطئة خلال الشهور القليلة الماضية. ويستخدم سميث طريقة الوارد أخيرا صادر أولا، حيث ترتفع تكاليف المخزون بصورة مثيرة خلال الجزء الأخير من السنة.
أكتب مذكرة ل جو سميث شارحا فيها كيف يمكن للشركة زيادة صافي دخلها عن السنة. اشرح مبرراتك بالتفصيل. يعتبر سميث رجلا يتمتع بالامانة أو الاستقامة، وبالتالي يجب أن تراعى خطتك الجانب الاخلاقي تماما.

شرح المبررات بالتفصيل:
السبب في انخفاض صافي دخلها للسنة الحالية قبل أسبوعين من نهاية السنة هو/ أن الشركة تستخدم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO، ولاحظنا أن السؤال أخبرنا أن أسعار تكاليف المخزون في ازدياد بصورة مثيرة خلال الجزء الأخير من السنة.

وفي ظل استخدام طريقة الوارد أخيرا صادر أولا فإن شراء البضائع بأسعار (تكاليف مرتفعة والتي تذهب إلى المخزن ومن ثم إذا حدثت عملية مبيعات فإن الشركة ستأخذ من آخر البضائع المشتراة والتي كانت بأعلى الأسعار، وإذا تمت عملية المبيعات فإن هذه التكلفة المرتفعة سوف تتحول إلى تكلفة بضاعة مباعة، وبالتالي أصبح لديها تكلفة بضاعة مباعة عالية، فإن ذلك يؤدي إلى تخفيض مجمل الربح وكذلك تخفيض صافي الدخل.

الحل المقترح:
تستطيع شركة سميث منع الانخفاض الكبير في صافي دخلها أو تحسين صافي الدخل على الأقل من خلال التوقف عن شراء أي بضائع جديدة خلال الأسبوعين القادمة من نهاية السنة مع الاستمرار في بيع البضائع المتواجدة في المخزن، كما أن كميات المخزون لدى الشركة مرتفعة قليلا عن الوضع العادي حسب ما ذكر السؤال فلا حاجة إلى شراء أي بضائع جديدة قبل نهاية السنة.















تبيان

نقدم لكم معلومات محاسبية ومالية وادارية ونهتم بما يلبي احتياجات الطلاب والمهنيين ورجال الاعمال .

التعليقات

';

مدونة تبيان مدونة عربية بسيطة تنقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء التقنية او العلمية والادبية والتجارية والمحاسبية والمالية والادارية ، ,

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تبيــان