| -->
مدونة تبيــان
تبيان

آخر الأخبار

تبيان
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

أكثر الأ خطاء اللغوية والاملائية شيوعا تجربتي الشخصية . د. ضرغام الأجودي


أكثر الأ خطاء اللغوية والاملائية شيوعا


تجربتي الشخصية .

د. ضرغام الأجودي



المقدمة :-


رغم إني لست متخصصة في اللغة العربية لأني طبيب اختصاصي في طب الأطفال لكنني أعي جيدا أن الكلام الفصيح والإملاء الصحيح من لوازم الشخصية الناجحة القادرة على التواصل مع الآخرين وإيصال أفكارها بيسر وسهولة.


ولا يختلف اثنان إن الإملاء الخاطئ واللحن في الكلشام أمر معيب ويعد موردة لانتقاد صاحبه.


ولم استفد من دراستي للغة العربية في المدرسة في إتقان الفصاحة بالمقدار الذي استفدته من الاستماع إلى الحوار في الرسوم المتحركة أيام الطفولة والى اذاعة ال BBC أيام الشباب , لذلك كنت حريصة جدا على إتقان هذا الفن من قبل طاقم المعدين والمعدات ومقدمي ومقدمات البرامج في إذاعة الأمل عند اختيارنا لهم عند تأسيسي لها عام ۲۰۰۸م وكذلك قناة النعيم الفضائية عام ۲۰۱۰م , من خلال إقامة الدورات اللغوية العملية بشكل مستمر ومكثف على أمهر المختصين في هذا المجال ومن أبرزهم الشاعر والأديب علي الامارة والسيد عبد السلام زین العابدین المفسر القرآني المعروف والدكتور مرتضی عباس والدكتور عبد الجبار عودة بدن.


في أثناء عملي في ديوان محافظة البص رة واطلاعي على مختلف أنواع المخاطبات الورقية والإلكترونية بين مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية والمواطنين وجد خللا كبيرة في الإملاء والصياغة والبلاغة يقع في أغلب المخاطبات بل إن بعضها يخرج عن اللياقة احيانة فحاول قدر الإمكان إصلاح هذا الخلل باستحداث العديد من دورات س لامة اللغة العربية وأصول المخاطبات وجعلها ض من الدورات الحتمية التي تشترط لترفيع الموظف للدرجة يمكن أن يرجع اليه الموظفون أو غيرهم بشكل يسير للتحقق من النص لأن بعض الأخطاء صارت أكثر شيوعا من الأصل الصحيح.


آملا أن يكون هذا الكتيب بابا يلج منه الراغبون بالمزيد الى كتب أكثر عمقا وتخصص.

وهذا لا يعني انني بتأليف هذا الكتيب صرت معصومة من الأخطاء اللغوية والإملائية فما زلت أتعلم من أخطائي محاولا عدم تكرارها والحمد لله رب العالمين.


د. ضرغام الأجودي





للتحميل اضغط ←← هنا →→

 أكثر الأ خطاء اللغوية والاملائية شيوعا



تبيان

نقدم لكم معلومات محاسبية ومالية وادارية ونهتم بما يلبي احتياجات الطلاب والمهنيين ورجال الاعمال .

التعليقات

';

مدونة تبيان مدونة عربية بسيطة تنقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء التقنية او العلمية والادبية والتجارية والمحاسبية والمالية والادارية ، ,

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تبيــان